هروني

لماذا يتم تفويض شركات الاستشارات الهندسية لإدارة المشاريع

تقدم شركات الاستشارات الهندسية خدمات استشارية في مجالات الهندسة المختلفة  للعملاء في القطاع العام والقطاع الخاص مثل خدمات الهندسة المدنية، الهندسة المعمارية، الهندسة الكهربائية، الهندسة الميكانيكية، الهندسة الصناعية، الهندسة البيئية، وتقدم أيضا خدمات التصميم والتخطيط وإدارة المشاريع والاستشارات التقنية.

كما تعمل شركات الاستشارات الهندسية على توفير الخبرة والمعرفة التقنية بفضل فرق العمل المتخصصة التي تمتلك المعرفة والخبرة اللازمة في مجالاتها المختلفة لتحقيق أهداف المشاريع الهندسية بكفاءة وفعالية.

و تستخدم شركات الاستشارات الهندسية  تقنيات وأدوات حديثة لتحليل وتصميم المشاريع وتحسين العمليات ومراقبة الجودة وتساعدهم للعملاء في تحقيق أهدافهم الهندسية وتوفير الحلول المبتكرة والمستدامة كما تعمل على تنمية البنية التحتية وتطوير المشاريع الهندسية الكبيرة والمعقدة .

شركة هروني للاستشارات  الهندسية قادرة على تلبية جميع احتياجات المنظمة أو المؤسسة  وتنجز الأعمال وفقا للخطة الزمنية المحددة لإدارة المشاريع  

إدارة المشاريع الهندسية 

تعتبر إدارة المشاريع الهندسية عملية تنظيمية تهدف إلى تخطيط وتنسيق وتنفيذ ومراقبة المشاريع الهندسية بطريقة فعالة وناجحة، وتشتمل إدارة المشاريع الهندسية على مجموعة من المهام والمسؤوليات التي يتم تنفيذها لضمان تحقيق أهداف المشروع بنجاح حسب الخطة الزمنية الموضوعة وفي حدود الميزانية المخطط لها وقد تشمل هذه المهام 

 

  1. تحديد المتطلبات : بعد معرفة أهداف المشروع والمتطلبات التقنية والهندسية والاقتصادية والبيئية للمشروع

يتم تحليل ما هي المتطلبات اللازمة للمشروع ومن ثم يتم تحديدها بدقة 

 

  1. تخطيط المشروع: يتم وضع خطة شاملة للمشروع تشمل تحديد المهام الواجب القيام بها  وجدولة الأنشطة المستقبلية التي نريد إنجازها ثم تخصيص الموارد وتقدير الميزانية وتحديد المخاطر المحتملة ووضع الاستراتيجيات.

 

  1. تنفيذ المشروع: يتم تنفيذ المهام والأنشطة المطلوبة في الخطة الاستراتيجية الموضوعة . ويتم تعيين الموارد اللازمة وتنسيق العمليات والتأكد من تنفيذها وفقًا للمعايير والمواصفات الخاصة بالشركة .

 

  1. مراقبة التقدم: تتم مراقبة تقدم المشروع بشكل مستمر للتأكد من التقدم وفقًا للجدول الزمني والميزانية الموضوعة ويتم تحديد مؤشرات أداء ومعايير قياس لقياس التقدم وتحديد أي انحرافات عن الخطة واتخاذ إجراءات تصحيحية إذا لزم الأمر.

 

  1. إدارة المخاطر: يجب تحديد المخاطر المحتملة للمشروع وتقييمها وتطوير استراتيجيات للتعامل معها وتتم مراقبة المخاطر بشكل مستمر واتخاذ إجراءات للحد من تأثيرها على المشروع.

 

  1. إدارة التغيير: تتطلب المشاريع الهندسية  تعديلًات مستمرة على مدار العملية الهندسية ولا بد من تقدير تأثير التغييرات المحتملة وإدارتها بشكل فعال للحفاظ على استقرار المشروع وتحقيق أهدافه.

 

  1. إغلاق المشروع: يتم إتمام المشروع بشكل رسمي وإغلاق جميع النشاطات والحسابات المتعلقة به، ويتم تقييم النتائج واستخلاص الدروس المستفادة وتوثيق المعلومات المهمة للاستفادة منها في المشاريع المستقبلية.

تأثير شركات الاستشارات الهندسية على إدارة المشاريع :-

شركات الاستشارات الهندسية تقدم مجموعة واسعة من الخبرات والمعرفة في إدارة المشاريع الهندسية. 

 

  • توفر شركات الاستشارات الهندسية فرق عمل متخصصة ذات خبرة في مجالات هندسية مختلفة مثل الهندسة المدنية، الهندسة المعمارية، الهندسة الكهربائية، الهندسة الميكانيكية، الهندسة الصناعية، وغيرها. يمكنها تقديم الخبرة التقنية اللازمة لتنفيذ وإدارة المشاريع الهندسية بفعالية.
  • تتمتع شركات الاستشارات الهندسية بالخبرة في تحليل المتطلبات وتحديد الأهداف وتطوير خطط المشروع المفصلة وجداول الأعمال. يمكنها تحديد تسلسل المهام والموارد المطلوبة وتقدير المدة الزمنية لكل مهمة، وبالتالي توفير خطة شاملة لإدارة المشروع.
  •  تعتبر إدارة المخاطر جزءًا هامًا في إدارة المشاريع الهندسية حيث تتمتع شركات الاستشارات الهندسية بالقدرة على تحليل المخاطر المحتملة وتحديد أثرها واحتمالية حدوثها، وتطوير استراتيجيات للتعامل معها وتقليل تأثيرها على المشروع.
  •  يمكن لشركات الاستشارات الهندسية تقديم المعرفة والخبرة في إدارة الميزانية المالية للمشاريع الهندسية. يشمل ذلك تقدير التكاليف المتوقعة وإدارة المصروفات والموارد المالية ومتابعة التكاليف الفعلية للتأكد من الالتزام بالميزانية المحددة.
  •  تهتم شركات الاستشارات الهندسية بضمان الجودة في تنفيذ المشاريع الهندسية. يمكنها تطوير خطط الجودة ومراقبة الجودة وضمان الامتثال للمعايير والمواصفات المحددة.
  •  تعتبر التواصل الفعال والتنسيق بين جميع أصحاب المصلحة في المشروع أمرًا حاسمًا. تتمتع شركات الاستشارات الهندسية بالخبرة في التفاعل مع العملاء والمقاولين والموردين والجهات التنظيمية وتسهيل التواصل والتنسيق بينهم لضمان تحقيق أهداف المشروع.

لماذا يجب على الشركات الاستعانة بشركات الاستشارات الهندسية لإدارة المشاريع الهندسية ؟

توجد عدة أسباب تدفع الشركات لتفويض شركات الاستشارات الهندسية لإدارة المشاريع منها الخبرات الفنية الواسعة والتخصص وتوفير التكاليف والانتظام والتنظيم 

1. الخبرة والمعرفة الفنية: 

تمتلك شركات الاستشارات الهندسية الخبرة والمعرفة الفنية اللازمة لإدارة المشاريع بفعالية بفضل تعاملها عادةً مع مشاريع متعددة في مجالات مختلفة، فهي قادرة على تحليل المتطلبات التقنية والهندسية، وتصميم الحلول الملائمة، وإدارة تنفيذ المشروع بطريقة تلبي المعايير الصناعية والمتطلبات المحددة.

2. التخصص والتركيز:

 تكون شركات الاستشارات الهندسية متخصصة في إدارة المشاريع الهندسية والتقنية. وبالتالي فإنها تركز بشكل كامل على هذا المجال وتطوره كما يمكنها توفير خدمات محددة تلبي احتياجات المشاريع الهندسية أي أنها تستطيع توفير المهارات والخبرات المتخصصة التي قد لا تكون متوفرة بشكل كامل داخل الشركة.

3. التوفير في التكاليف: 

قد يكون من الأسباب المالية لتفويض شركات الاستشارات الهندسية هو توفير التكاليف المرتبطة بتشغيل وإدارة فريق داخلي لإدارة المشروع. قد يكون لديك مشروع هندسي ولكن ليس لديك الحاجة المستمرة لفريق إدارة المشروع داخل المؤسسة فبالتعاقد مع شركة استشارات هندسية يمكنك تجنب تكاليف التوظيف والتدريب والرواتب والمزايا التي تأتي مع تشغيل فريق داخلي.

٤. الانتظام والتنظيم:

 بفضل خبرة شركات الاستشارات الهندسية في إدارة المشاريع، يمكن توفير التنظيم والانتظام التي يحتاجها المشروع. فهي تستخدم أدوات ومنهجيات مثل إدارة المخاطر وجدولة المشروع ورصد التقدم لضمان سير المشروع بسلاسة وفقًا للجدول الزمني والميزانية المحددة.

 

تناولنا في هذا المقال بعض النقاط التي تشمل الخبرة والمعرفة التي يمكن توفيرها من قبل شركات الاستشارات الهندسية في إدارة المشاريع الهندسية، وعلمنا مدى اهمية شركات الاستشارات الهندسية في كثير من المجالات 

شركة هروني للاستشارات الهندسية قادرة على ادارة المشاريع الكبيرة والمعقدة بفضل وجود خبرات تؤهلها لذلك. وفريقنا موجود دائما لمساعدتك، لا تتردد في طلب المساعدة فقط اترك بياناتك.

 

محتوى المقال