هروني

دور الاشراف الهندسي في نجاح المشروعات الهندسية

يلعب الاشراف الهندسي دورا هاما في نجاح المشروعات الهندسية ويعتمد على الاشراف على أنظمة البناء والتركيب والصيانة والتأكد من أنها تلبي احتياجات السلامة والصحة العامة، وبفضل المهندسين والعلماء والفنيين المدربين من قبل شركات الاستشارات الهندسية يتم توفير الخبرة الفنية  والتوجيه لحل المشكلات والازمات خلال دورة حياة المشروع  وتتم زيادة الكفاءة في العمل الى أقصى حد 

كما يقوم الاشراف الهندسي باجراء عمليات تفتيش دورية  لتحديد ومعالجة أي قضايا لم تمتثل للوائح والقوانين العامة للصناعة .

الإشراف الهندسي يعني السيطرة على العملية الهندسية داخل الموقع بجميع أركانها وعناصرها بحيث يتم إنجاز مشاريع مطابقة للمواصفات والشروط الهندسية وبأعلى جودة وأقل تكلفة وفي أسرع وقت وتحقيق رضاء العملاء

خدمات  الإشراف الهندسي 

  • يقوم الاشراف الهندسي بتحديد مسؤوليات المقاولين القائمين على المشروع وإيضاح التزاماته وحقوقه خلال تنفيذ المشروع الهندسي .
  •  من خلال الاشراف الهندسي يتم وضع الشروط والتعليمات والأنظمة التي يتم التنفيذ من خلالها .
  • تحديد ومتابعة خطوات تنفيذ  الأعمال الهندسية ومتابعة إجراء التنفيذ .
  • يعمل الاشراف الهندسي على رفع جودة تنفيذ المشاريع الهندسية  حيث يقوم بتنفيذ برامج ضبط جودة المشروع ومن ثم تقليل التكاليف الخاصة بالمشروع من تكاليف صيانة وتشغيل 
  •  يقوم الاشراف الهندسي بالعمل على تحجيم المشاكل والعوائق التي قد تنشأ خلال مدة  المشروع .
  •   يقوم الاشراف الهندسي بتنظيم التواصل والتعاون بين اطراف المشروع  فيعد هو نقطة الوصل بين صاحب المشروع والمقاولين والعملاء فيتأكد الاشراف الهندسي ان جميع الاطراف يعملون على تحقيق أهداف المشروع والوصول للرؤية المستقبلية للمشروع.

أنواع الاشراف الهندسي :-

الإشراف على البناء:-

 بعد وضع خطة البناء ومراجعتها واعتمادها والبدء في بناء المشروع بالفعل يقوم الإشراف الهندسي بمتابعة عملية البناء هل هي تتم وفق الخطة الموضوعة؟ هل العمل يتم بناء على الجودة والمواصفات المعتمدة؟ كما تتم إدارة عمل المقاولين والتأكد من أن عملية البناء تتم وفق الامتثال لقوانين السلامة والصحة العامة.

الإشراف على التصميم:-

 في هذه المرحلة يقوم مشرفو التصميم بمراجعة التصميمات الهندسية والتأكد من أنها تخدم أهداف المشروع ومتوافقة مع جميع الشروط الفنية، يعمل مشرفو التصميم بالتوازي مع المهندسين المعماريين ومهندسي الديكور وكل مسؤول عن التصاميم لضمان تنفيذ المشروع الهندسي على أكمل وجه.

الإشراف على جودة المشروعات:-

 يقوم مشرفو الجودة بإجراء عمليات تفتيش دورية لضمان سير المشروع على معايير الجودة وبقائه على الامتثال لمواصفات الجودة المخطط لها كما يتم التنسيق مع فرق عمل المشروع لتحديد وحل أي مشكلات أو قضايا متعلقة بالجودة

الإشراف على السلامة العامة:-

يهتم مسؤولو السلامة بضمان بيئة عمل آمنة أثناء تنفيذ المشروع الهندسي حيث يقوم مسؤولو السلامة بتطوير وتنفيذ إجراءات السلامة ويقومون بإجراء عمليات تفتيش مستمرة لضمان سلامة القائمين على المشروع والتحقق ما إذا كان هناك حوادث تحتاج التدخل والإبلاغ عنها كما يقومون بعمل دورات تدريبية لموظفي المشروع بصفة مستمرة لضمان ممارسة إجراءات السلامة

الإشراف على الصيانة:-

 يقوم مشرفو الصيانة بالإشراف على صيانة الأنظمة والبنية التحتية الهندسية ومراقبة الأداء وتنسيق الإصلاحات كما يقومون بوضع خطط الصيانة وجدولة عمليات الصيانة المستقبلية والإشراف عليها، يهتمون أيضا بالتأكد من توفر الموارد اللازمة لأنشطة الصيانة

خطوات حل المشكلات التي تواجه الإشراف الهندسي:-

يتخذ المشرف الهندسي بعض الخطوات للتعامل مع المشكلات بشكل فعال لضمان نجاح تنفيذ المشروع حسب الخطة الموضوعة

  1. تحديد وتحليل المشكلة : يقوم المشرف الهندسي بتحديد وتحليل المشكلة التي تواجه المشروع وفهم جوانبها المختلفة وتحليل الأسباب المحتملة لهذه المشكلة وتقييم مدى تأثيرها على المشروع بشكل كامل.
  2. اجتماع فرق العمل: ينظم المشرف الهندسي اجتماعا مع أعضاء فريق العمل وتقييم الحلول المحتملة ويتم خلال الاجتماع توضيح المشكلة بجوانبها كاملة وجمع الآراء وإعطاء المساحة للموظفين للتفكير الإبداعي ومن ثم تحديد أفضل الخيارات وتقييمها بناء على المعايير التقنية والاقتصادية والزمنية والقانونية وغيرها من العوامل المؤثرة.
  3. اتخاذ القرار: يتخذ المشرف الهندسي القرار المناسب بعد اختيار الحل الأمثل لمصلحة المشروع ويراعي كيفية التأثير المحتمل للقرار على المشروع بشكل شامل
  4. التوجيهات والتعديلات: في حالة اتخاذ القرار بتغيير الخطة أو إجراء التعديلات يقوم المشرف الهندسي بإطلاق التوجيهات اللازمة لفريق العمل ووضع خطة عمل واضحة لتنفيذ التغييرات المطلوبة.
  5. متابعة التنفيذ: يتابع المشرف الهندسي تنفيذ القرارات والتعديلات المتفق عليها ويضمن تنفيذها بشكل صحيح وفقا للمواصفات والجدول الزمني المحدد.
  6. التواصل والتنسيق: يقوم المشرف الهندسي بتعزيز التواصل والتنسيق المستمر مع فرق العمل والجهات الخارجية المتعاقدة لضمان تفهم الحلول وسرعة اتخاذ القرارات وتنفيذها بشكل فعال.
  7. المراجعة والتقييم: بعد انتهاء المشكلة وتنفيذ الحلول المثلى يقوم المشرف الهندسي بمراجعة العمل المنفذ وتقييم النتائج كما يتم استخدام هذه المراجعة لتعزيز العمليات المستقبلية وتحسين أداء المشرف الهندسي والفريق .

لماذا عليك الاستعانة بشركة هروني للاستشارات الهندسية؟

١) تحتوي شركة هروني على أفضل إشراف هندسي مدرب وذو خبرة كما أنها تتعامل مع أفضل المقاولين والفنيين لضمان الثقة والأريحية في التعامل.

٢) تضمن شركة هروني لمشروعك مستوى عاليا من الجودة كما تضمن لك اتباع قوانين السلامة والصحة العامة وإعطاء كل مرحلة قدرها.

٣) تتميز شركة هروني بالتعامل بأفضل الخامات من حيث الجودة ويتم تسليم المشروع خلال المدة الزمنية المحددة بأقل تكلفة ممكنة حسب الميزانية المتاحة.

٤) ضمان حل المشكلات والمعوقات التي قد تواجه المشروع الهندسي عن طريق تحديد المشكلة واقتراح حلول مبتكرة خارج الصندوق ومتابعة تنفيذ أفضل حل ملائم للخطة الموضوعة. وفريقنا موجود دائما لمساعدتك، لا تتردد في طلب المساعدة فقط اترك بياناتك 

محتوى المقال