هروني

كيف تساهم شركات الاستشارات الهندسية في الابتكار في التصميمات الهندسية؟

افضل شركة استشارات هندسية

نتعرف في هذا المقال على شركات الاستشارات الهندسية وما هي المهام التي تقوم بها ومن القائمين على هذه الشركات كما نتعرف على مفهوم التصميمات الهندسية عموماًً وأنواع التصميمات الهندسية ومراحلها وطرق الابتكار فيها عن طريق التفكير الإبداعي وكيف للاستشارات الهندسية أن تساهم في الابتكار في التصميمات 

شركات الاستشارات الهندسية:

هي شركات تقدم خدمات للحكومات والمشروعات في كل ما يتعلق بالمشروعات الهندسية كوضع الخطط التنفيذية لإنشاء المباني والإشراف على أعمال البناء وتنفيذ المشروعات تحت إشراف المهندسين المختصين لتساعدهم في الوصول إلى الأهداف المطلوبة في أقصى وقت وبأقل تكلفة وأحسن جودة، شركات الاستشارات الهندسية نوعين

  • شركات صغيرة قائمة على تعاون شخصين تتطلب من أصحابها مجهودات أكبر لكسب ثقة العملاء والتعاون معها، هذه الشركات مسؤولة عن المشروعات الصغيرة كعمل التصميمات الهندسية للمنازل والشركات.
  • شركات قائمة على تعاون مجموعة من الأشخاص من جنسيات مختلفة من جميع أنحاء العالم تضم الآلاف من الموظفين، تتسم هذه الشركات بالخبرة في مجال الاستشارات الهندسية والعمل على المشروعات الضخمة مثل السدود والكباري والمطارات والمنشآت الحكومية.

التصميمات الهندسية:

التصميم الهندسي هو مزيج من أشكال وخطوط ومنحنيات يتم الحصول عليها عن طريق المعادلات الرياضية بهدف الوصول إلى النتائج المرجوة عن طريق المهندسين المختصين وتتبعهم للخطوات وتكرارها؛ فيقوم المهندس المسؤول باتخاذ القرار بعد دراسته وتحليله وتحديد أهداف المشروع ثم يقوم بعملية التكرار لعدة خطوات لهذا القرار فتنتج عملية متسلسلة تسمى عملية التصميم الهندسي وهي عملية يتم من خلالها تحويل الأفكار والمفاهيم إلى تصميم هندسي قابل للتنفيذ.

التصميم الهندسي الخارجي:

يهتم هذا التصميم بواجهات المنشآت الخارجية لتعبر عن هوية المشروع وتميزه عبر تصاميم وأشكال معمارية تتناسب مع التصميم الداخلي للمنشأة، ويحتوي التصميم الخارجي على أشكال الأسقف والحدائق والأرضيات وتتطلب التصميمات الخارجية وجود مهندسين معماريين خبراء لتنفيذ أفكار إبداعية مختلفة .

أنواع التصميمات الخارجية:

  • تصميمات كلاسيكية وهذا النوع من التصميمات يعد مناسباً للمنازل والشركات ذات المساحات الواسعة والواجهات الكبيرة ويستخدم فيه الجرانيت والرخام ذات الألوان الفاتحة .
  • تصميمات حديثة ومعاصرة وهذه التصميمات تعتمد على البساطة والبعد عن التعقيد وتتميز بإمكانية تطبيقها على جميع المساحات كبيرة كانت أو صغيرة ويتم فيها استخدام الأخشاب والباركيه والزجاج والمعادن ومن الممكن أن تكون تصميمات موحدة اللون أو تداخلاً بين لونين .

التصميم الهندسي الداخلي :

ترتبط التصميمات الداخلية بين المهندسين المعماريين ومهندسي الديكور والتصميم الداخلي يعنى وضع نظام داخلي للمنشآت في ظل المعطيات المتاحة والمناسبة للتصميمات الخارجية بهدف توفير الميزانية وتوفير الراحة للمستخدمين في المجالات المختلفة والحياة العملية، كما يعرف التصميم الداخلي بأنه فن معالجة المساحة وكافة أبعادها بطريقة تستغل جميع عناصر التصميم لتصل لشكل جمالي يساعد على العمل داخل المبنى.

مراحل التصميم الهندسي:

١- البحث

وتعني جمع المعلومات المطلوبة للتصميم الهندسي عن طريق المهندسين المختصين من شركات الاستشارات الهندسية وفيها يتم تدوين الملاحظات وتحليل المعلومات للتأكد من صحتها أو تعديلها لتناسب التصميم والهدف منه ويتم الوصول إلى القوانين والنظريات في هذه المرحلة أيضا يمكنك الوصول إلى حل مشكلة ما .

٢- تحديد متطلبات التصميم

فيها يتم تحديد المطلوب للتصميم من قبل شركات الاستشارات الهندسية وهذه العملية تتم بالتوازي مع دراسة الجدوى وتتحكم متطلبات التصميم في التصميم الهندسي الذي يتم تطويره .

٣- دراسة الجدوى

وهي وضع خطة منهجية منظمة من قبل المهندسين الاستشاريين للتمكن من تطبيق المشروع وفق ميزانية محددة التكاليف وخطة زمنية محددة وهذه الدراسة تتنبأ بالعائد المتوقع وفيها يتم الأخذ في الاعتبار التغيرات الخارجية مثل قوانين الدولة والمنافسين والتطور التقني والفني .

٤- تخطيط المشروع

وتتضمن هذه المرحلة إنتاج الأفكار الإبداعية وهذه المرحلة تتم في المشروع لتفادي الأخطاء الواردة وإدارة التكاليف والميزانية المحددة وإدارة المخاطر والتطورات المفاجئة وتقييم النجاح المحتمل للمشروع .

٥- التصميم الأولى للمشروع

يقوم المهندس الاستشاري بتقييم الميزانية المحددة في الخطة ويقوم بمناقشة خيارات متعددة للتصميم والتنفيذ بناء على المعطيات المتاحة ثم يقوم المستشار بإعداد التصاميم الأولية وتتضمن هذه التصاميم مخططات أولية بمقياس صغير، واجهات، منحنيات، ووثائق أخرى عديدة تصف بشكل عام الأعمال.

٦- التصميم الفعلي للمشروع

يأتي في المرتبة الأخيرة التصميم الفعلي للمشروع بما يتناسب مع الخطة والميزانية والتكاليف المحددة وبما يتناسب مع احتياجات التصميم الهندسي المطلوب من الشركات الاستشارية الهندسية ومن ثم ظهور المشروع على أرض الواقع .

التفكير الإبداعي والابتكار:

التفكير الإبداعي هو أحد أهم الأشياء التي ترتكز عليها التصميمات الهندسية للمهندسين وهو النظر إلى التصميم بطريقة مختلفة ويعتبر التفكير خارج الصندوق وهو استعمال الخيال والإبداع للوصول إلى التصميم المناسب وهو حالة عقلية يصل إليها عقل الإنسان لإيجاد طرق أو أفكار أو حلول متفردة ، يمر الإبداع بمجموعة من المراحل أهمها مرحلة تجميع المعلومات ومن ثم مرحلة توليف المعلومات لتتناسب مع التصميم ثم مرحلة تنوير الفكرة وفي هذه المرحلة يشعر المبدع أن هناك شيء ما حدث يخشى أن يذهب منه ثم مرحلة التحقق بأن هذه هي الفكرة المناسبة ثم مرحلة تنفيذ الفكرة

اذاً كيف تساهم شركات الاستشارات الهندسية فى الابتكار في التصميمات الهندسية؟

  • دائماً تحاول شركات الاستشارات الهندسية بالاستعانة بالمهندسين الخبراء والعلماء والفنيين أن تري المشروع والتصميم بجانب مختلف حيث لا يراه الآخرون مثلها لتنتج مشروعاً فريداً مميزاً يضاف لقائمة اعمال وخبرة الشركة .
  • تستطيع شركات الاستشارات الهندسية توظيف العناصر الموجودة بالفعل من خلال تنظيم الأفكار وظهورها في تصميم جديد .
  • شركات الاستشارات الهندسية قادرة على حل المشكلات بأساليب غير مألوفة تساعد على تحقيق الأهداف المرجوة من المشروع وفريقنا موجود دائما لمساعدتك، لا تتردد في طلب المساعدة فقط اترك بياناتك

محتوى المقال